منتدى بانياس (مسرح المدينة) الجناح الأيسر لـ موقع بانياس والساحل

أهلا بكم في بانياس "مسرح المدينة"

المسرح لا يقبل التسجيل وانما يقبل ترشيح شخصيات تمثيلية عامة تقبل أو ترفض من قبل الادارة

للمشاركة يمكنك أيها "الزائر" اختيار الشخصية المناسبة لك من قائمة الشخصيات المتداولة في مسرح المدينة أو المسارح العالمية مثل "الجاهل" واستخدام كلمة السر العامة (qwerty) والدخول والمشاركة بالتمثيل بمواضيعك.

الفكرة هنا أنك تشارك الآخرين بنفس الشخصية لذا لا يعرف احد ما الشخصية صاحبة الدور .. وهنا تتفوق الشخصيات الأكثر استخداماً ومشاركة على باقي الشخصيات بالدخول والمشاركة والشكر والتقييم

هي حرب تمثيل مفتوحة اذا للجميع عكس المدينة الفاضلة المفتوحة للنخبة وبشخصياتهم الحقيقية فقط

شاركونـــــــــــــــا

حيث الشخصيات الحقيقية تختفي وراء أيديولوجيات تمثل أفكار وسلوكيات وتوجهات معينة


    هل الغاية تبرر الوسيله؟؟؟

    شاطر
    avatar
    المؤمن
    كومبارس
    كومبارس

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    هل الغاية تبرر الوسيله؟؟؟

    مُساهمة من طرف المؤمن في الخميس يناير 14, 2010 1:02 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مساكم الله بالخير

    الغايه تبرر الوسيله.. ما يسمى بمبداء ميكافيللي المفكر السياسي والكاتب الأيطالي الذي ألف كتاب أسماه ( الأمير) روج فيه مبدأه الشهير هذا والذي كان يرى فيه أن نبل الغاية وشرفها كفيل بتبرير خسة الوسيلة .
    ظهر هذا المبداء في المجال السياسي في أوربا ثم أنتشر في العالم أجمع وأمتد الي المجالات الأجتماعية والأقتصادية وغيرها.. وهومبداء نفعي بحت لا يراعي المبادئ والأخلاق والنظم والتشريعات وفيه قدر كبير من الأنانية والمكر لما فيه من حرص على تحقيق المصالح الشخصية الخاصة والوصول اليها ولو بالحيلة الممنوعة شرعآ أو عرفآ وهذا يختلف عن القاعدة الشرعية (الوسائل لها أحكام المقاصد) والتي تؤكد أن مالم يتم الواجب الا به قهو واجب .. وما لم يتم المسنون الا به فهو مسنون.. وطرق الحرام والمكروهات تابعة لها ووسيلة المباح مباحة .. ويمكن أعتبار مبداء الغاية تبرر الوسيلة خطأ من أخطاء التفكير والسلوك أو غشآ محصنآ أو حيلة نفسية ولاشعورية بحسب حال صاحبه.. ويكون ذلك في الأمور التي لها ماعقات شرعية وأخلاقية..
    أمثلة::
    1) أمرأة تزوج زوجها بأخرى أجمل منها فأحترق قلبها غيرة وألمآ, خصوصآ وأن زوجها قد مال الى الأخرى عنها فما كان منها الا أن ذهبت تلتمس عند السحرة والمشعوذين وسيلة تقرب زوجها أليها وتهون على نفسها خطورة فعلها بأن ذلك لا بأس به مادامت الغاية كسب قلب الزوج..
    2) شاب أحب فتاة فيقول لها لكي نتعرف أكثر ونتفاهم أكثر يجب علينا أن نلتقي كل يوم ونجلس ونتجول مع بعض للنتعرف على طبائع وهوايات وأخلاق بعضنا لكي نمهد للزواج ناجح دون أن يفكرا ولو للحظة لخطورة هذا التصرف ونتائجه..
    3) شخص يقترض من البنك مبالغ طائلة وبفوائد ربوية ويرى أن الحاجة الملحة تكفي مبررآ يجيز له مالايجوز شرعآ فاذا نصحه أحد في هذا قال.. ( مافيه شئ هدفي نبيل....)؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    فهل الغاية تبرر الوسيله حقآ؟؟؟؟

    لكم أرق تحيه.. والسلام


    منقووووووووووووول للفائدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 9:17 am